الرئيسية / آخر الأخبار / تأثير الفيتامين B12 في الدماغ

تأثير الفيتامين B12 في الدماغ

مجلة وفاء wafaamagazine

أعلن اختصاصي الأمراض الباطنية الطبيب، كايا كاموران، أنّ «نقص الفيتامين В12 يمكن أن يؤدي إلى حدوث تلف في الجهاز العصبي والدماغ لا رجعة فيه».

 

وأشار إلى أنّ «الفيتامين В12 يحمي النسيج العصبي ويدعم وظائف الدماغ، ويضمن إنتاج خلايا الدم الحمراء. وبما أنّ الجسم غير قادر على إنتاج هذا الفيتامين، لا بدّ من التركيز على مصادره مثل الكبد، والطحال، والكلى، وسمك السلمون المرقط، والتونة، والحليب، والجبنة، واللبن، والبيض».

 

ولفت كاموران إلى أنّ «الفيتامين В12 ضروري جداً لعمل منظومة المناعة. بالإضافة إلى أنّه يضمن عمل الجهاز العصبي بصورة صحيحة، وإنتاج الخلايا واستعادتها وإطالة عمرها، ويمنع الإصابة بفقر الدم ويقوّي الذاكرة».

 

أمّا نقص هذا الفيتامين في الجسم فقد يسبب، وفق كاموران، «اضطراب عملية الامتصاص وسوء التغذية ومشكلات في الجهاز الهضمي. لذلك يجب على كل شخص تناول أطعمة تحتوي على الفيتامين B12، خصوصاً أنّه لا تتمّ ملاحظة أي نقص إلّا بعد تفاقم الحالة».

 

وأضاف: «يمكن أن تظهر أعراض نقص الفيتامين В12 تدريجاً وتشتدّ مع مرور الوقت. ومن بين هذه الأعراض النسيان، والخفقان، والضعف، واضطراب المزاج، وعدم التركيز، والقشعريرة، والتعب وتنمّل الأطراف (الذراعين واليدين والقدمين)، وتضخّم اللسان، وتقرحات في تجويف الفم، وجفاف الجلد، وتساقط الشعر، وفقدان الوزن. وإذا لم يعالج نقص الفيتامين В12، فقد يؤدي إلى مشكلات عصبية خطيرة لا رجعة فيها، وكذلك أمراض الدم».